فصل: -مَنِ اسْمُهُ جارية:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.-مَنِ اسْمُهُ جارية:

.1749- جارية بن أبي عمران.

مدني.
روى عن بعض التابعين.
مجهول، انتهى.
والتابعي المذكور هو عبد الرحمن بن القاسم.

.1750- جارية بن هرم أبو شيخ الفقيمي.

بصري هالك.
له عن ابن جريج وجماعة.
وقد وهم ابن عَدِي فقال فيه: أبو شيخ الهنائي إنما الهنائي تابعي كبير صدوق اسمه خيوان.
وهذا رآه علي بن المديني وقال كان رأسا في القدر كتبنا عنه ثم تركناه.
وقال النَّسَائي: ليس بالقوي.
وقال الدارقطني: متروك.
وقال ابن عَدِي: أحاديثه كلها لا يتابعه عليها الثقات.
يحيى القطان قال: كنا عند شيخ أنا وحفص بن غياث فإذا أبو شيخ بن هرم يكتب عنه فجعل حفص يضع له الحديث، يعني امتحانًا- فيقول: حدثتك عائشة بنت طلحة فيقول حدثتني عائشة بنت طلحة، عن عائشة بكذا ثم يقول له: وحدثك القاسم بن محمد، عن عائشة فيقول مثله وحدثك سعيد بن جبير، عن ابن عباس بمثله فيقول كذلك.
فلما فرغ صب حفص يده إلى ألواح جارية فمحا ما فيها فقال: تحسدوني؟! قال: لا ولكن هذا كذب.
قلت ليحيى: من الرجل؟ فلم يسمه فقلت: يا أبا سعيد لعل عندي عن هذا الشيخ شيئًا، وَلا أعرفه فقال: موسى بن دينار.
عمرو بن مالك الراسبي- تالف- حَدَّثَنَا جارية بن هرم، حَدَّثَنَا عبد الله بن بسر، عَن أبي كبشة، عَن أبي بكر الصديق مرفوعًا: من كذب علي متعمدًا... الحديث.
وقد رواه علي بن قرين وعمرو بن أبي يحيى الأبلي، عن جارية مثله.
أخبرنا محمد بن عبد السلام التميمي، عَن عَبد المعز بن محمد أن تميم بن أبي سعيد أخبره، أخبرنا أبو سعد الكنجروذي، أخبرنا أبو عَمْرو بن حمدان، حَدَّثَنَا أبو يَعلَى، حَدَّثَنَا عَمْرو بن مالك، حَدَّثَنَا جارية بن هرم الفقيمي، حدثني عبد الله بن دارم، حَدَّثَنَا عبد الله بن بسر الحبراني، سمعت أبا كبشة الأنماري- وكان له صحبة- يحدث، عَن أبي بكر الصديق قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من كذب علي متعمدا أورد علي شيئًا أمرت به فليتبوأ بيتا في جهنم».
هذا حديث منكر، انتهى.
قال ابن حبان في الثقات: جارية بن هرم أبو شيخ الفقيمي من أهل البصرة يروي عن يعقوب بن عطاء وعنه عَمْرو بن مالك النكري ربما أخطأ.
وقال أبو حاتم الرازي: ضعيف الحديث.
وقال العقيلي: كان رأسا في القدر ضعيف الحديث.
وقال السَّاجِي: صاحب بدعة متروك الحديث.
وقال ابن ماكولا: ليس بالقوي في الحديث.

.-مَنِ اسْمُهُ جامع:

.1751- جامع بن إبراهيم السكري أبو القاسم المصري.

مات بعد الثلاث مِئَة.
لينه ابن يونس، انتهى.
قال ابن يونس: جامع بن إبراهيم بن محمد بن جامع يكنى أبا القاسم رحل وسمع وحدث وليس بقوي تعرف وتنكر.
توفي في أول سنة 321.

.1752- جامع بن سوادة.

عن آدم بن أبي إياس بخبر باطل في الجمع بين الزوجين كأنه آفته.
قال: حَدَّثَنَا آدم، حَدَّثَنَا ابن أبي ذئب، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة مرفوعًا: من مشى في تزويج بين اثنين: أعطاه الله بكل خطوة وبكل كلمة عبادة سنة ومن مشى في تفريق بين اثنين كان حقا على الله أن يضرب رأسه بألف صخرة من جهنم، انتهى.
أخرج ابن الجوزي هذا الحديث في الموضوعات من طريق محمد بن إسماعيل بن العباس الوراق وكان أحد الحفاظ الثقات، عَن عَلِيّ بن محمد بن أحمد الفقيه عن جامع هذا.
وما عرفت علي بن محمد.
وروى له الدارقطني في غرائب مالك حديثًا من وجهين عنه، عن زهير بن عباد، عن أحمد بن الحسين اللهبي، عَن عَبد الملك بن الحكم، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر رفعه: آخر من يدخل الجنة رجل من جهينة يقال له: جهينة، فيسأله أهل الجنة هل بقي أحد يعذب فيقول لا فيقولون عند جهينة الخبر اليقين.
قال الدارقطني: هذا الحديث باطل وجامع ضعيف وكذا عبد الملك بن الحكم.

.1753- (ز): جامع بن صَبِيح بفتح المهملة.

ذكره عبد الغني بن سعيد في المشتبه وقال: ضعيف.

.1754- (ز): جامع بن القاسم.

عن عبد الله بن محمد بن عَمْرو بن الجراح.
وعنه محمد بن سهل العطار.
ضعفه الدارقطني وأورد من طريق محمد بن سهل العطار عنه، عَن عَبد الله بن محمد بن عَمْرو بن الجراح، عن حبيب، عن مالك، عَن الزُّهْرِيّ، عن سعيد، عَن أبي بن كعب: أبصر النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عثمان يبكي عند قبر رقية... الحديث وقال لا يصح عن مالك، وَلا عن الزهري.
وجامع، ومُحمد بن سهل ضعيفان.

.-مَنِ اسْمُهُ جبار وجبرون وجبريل:

.1755- جبار بن فلان الطائي.

عن أبي موسى.
ضعفه الأزدي، انتهى.
قال ابن أبي حاتم: جبار بن القاسم الطائي روى عن ابن عباس روى عنه أبو إسحاق. ولم يذكر فيه جرحًا.
وكذا ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات بروايته عن ابن عباس وكذا ذكره البخاري في التاريخ.
فينظر من أين للمؤلف أنه يروي، عَن أبي موسى الأشعري ثم وجدته قد تبع في ذلك بن الجوزي، وَابن الجوزي تبع الأزدي والأزدي صحفه فقال: حنان بنونين.
وقد ذكره الذهبي في المشتبه في (جبار) بموحدة ثقيلة وآخره راء وهذا هو الصواب.
وذكره النباتي في الحافل تبعا للأزدي ولم ينبه على تصحيفه وَأورَدَ له من طريق الثوري، عَن أبي إسحاق عنه، عَن أبي موسى رفعه: إذا كان يوم القيامة كنت أنا وعلي وفاطمة، وَالحسن والحسين في قبة تحت العرش.

.1756- جبرون بن واقد الإفريقي [أَبُو عباد].

عن سفيان بن عيينة.
متهم فإنه روى بقلة حياء، عن سفيان، عَن أبي الزبير، عَن جَابر مرفوعًا: كلام الله ينسخ كلامي... الحديث.
وروى عنه محمد بن داود القنطري أن مخلد بن حسين حدثه، عن هشام بن حسان، عَن مُحَمد، عَن أبي هريرة مرفوعًا: أبو بكر وعمر خير الأولين... الحديث تفرد به القنطري وبالذي قبله وهما موضوعان والله أعلم، انتهى.
وهذه الترجمة كلها منتزعة من كلام ابن عَدِي فإنه ترجمه وكناه أبا عباد وساق الحديث الثاني، عن أحمد بن محمد بن عبد الخالق، عَن مُحَمد بن داود القنطري والأول، عَن مُحَمد بن أحمد بن الحسن، عن القنطري أيضًا عنه ثم قال: لا أعرف له غير هذين الحديثين، وَلا أعلم يرويهما عنه غير محمد بن داود وهما منكران.

.1757- (ز): جبريل بن أحمد الفاريابي أبو محمد الكشي.

قال أبو عَمْرو الكشي: حَدَّثَنَا عنه محمد بن مسعود، وَغيره وكان مقيما بكش له حلقة كثير الرواية وكان فاضلا متحريا كثير الأفضال على الطلبة.
وقال ابن النجاشي: ما ذاكرته بشيء إلا مر فيه كأنما يقرأه من كتاب ما رأيت أحفظ منه وقال لي ما سمعت شيئًا فنسيته.
ذكراه في رجال الشيعة.

.1758- (ز): جبريل بن مجاعة السمرقندي.

لا أعرفه.
حدث، عَن مُحَمد بن عَمْرو، عَن عَبد المجيد بن أبي رواد، عَن أبيه.
وعنه محمد بن الحسن النقاش بخبر باطل لا يحتمله النقاش، وإن كان متكلمًا فيه.
أخرجه أبو الفرج الطناجيري في أماليه، عَن أبي محمد الحسن بن عثمان بن بكران بن جابر العطار عنه بهذا السند إلى عبد العزيز بن أبي رواد، عن عطاء، عن ابن عباس رفعه: الجود موجود عند الله فجودوا يجود الله لكم ألا إن الله خلق الجود في صورة رجل فجعل أسه راسخا في أصل شجرة طوبى... الحديث. وفيه ذكر البخل.

.-مَنِ اسْمُهُ جبلة:

.1759- (ز): جبلة بن أعين الجعفي الكوفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة وقال: مات سنة 125.

.1760- (ز): جبلة بن الحجاج الكوفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق.

.1761- جبلة بن أبي حليسة.

عن إنسان سماه، عَن أبي هريرة.
مجهول، انتهى.
وروى عن جعفر بن أبي جعفر، عن عكرمة قوله وعنه عبد الصمد بن عبد الوارث.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات. وقال: روى عن الحسن.

.1762- (ز): جبلة بن حيان بن أبجر الكوفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة.
وقال علي بن الحكم: روى عن جعفر الصادق وجميل بن دراج روى عنه ابنه عبد الله.

.1763- (ز): جبلة بن أبي سفيان.

بصري.
ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة فقال: روى، عَن عَلِيّ بن أبي طالب.

.1764- جبلة بن سليمان.

عن سعيد بن جبير.
قال ابن معين: ليس بثقة، انتهى.
روى عنه علي بن مسهر ومروان بن معاوية وخلاد بن يحيى وأحمد بن يونس.
ذكره ابن أبي حاتم فلم يذكر فيه جرحًا.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.
وقال العقيلي في ترجمة عاصم بن مضرس: جبلة بن سليمان لا بأس به.

.1765- جبلة بن عطية:

عن مسلمة بن مخلد.
لا يعرف والخبر منكر بمرة.
وهو من طريق ثقتين، عَن أبي هلال محمد بن سليم، حَدَّثَنَا جبلة، عن رجل، عن مسلمة بن مخلد أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم قال: «اللهم علم معاوية الكتاب ومكن له في البلاد» انتهى.
ولعل الآفة في الحديث من الرجل المجهول.
فأما جبلة فنقل ابن أبي حاتم توثيقه عن ابن معين وقال: روى عنه هشام بن حسان وحماد بن سلمة وروى هو عن يحيى بن الوليد بن عبادة، وَابن محيريز.
وفي رجال الشيعة لأبي جعفر الطوسي: جبلة بن عطية يكنى أبا عرقاء وقال: كان ثقة روى، عَن عَلِيّ بن أبي طالب.
فلعله آخر.

.1766- (ز): جبلة بن عياض الليثي المدني:

أخو أبي ضمرة.
ذكره ابن النجاشي في رجال الشيعة وقال: كان جليل القدر قليل الحديث وله كتاب رواه عنه هارون بن مسلم.

.1767- (ز): جبلة بن محمد بن جبلة الكوفي.

رَوَى عَن أبيه.
روى عنه محمد بن يحيى أظنه الصولي.
ذكره الشريف المرتضى في رجال الشيعة.

.-مَنِ اسْمُهُ جبير: